خيار التقدم
Untitled-1
Raison sociale :
Forme juridique :
Date de création :
Capital Social :
Secteur d'activités :

 CP PSA

للسنة الثالثة على التوالي، يعلن الفريق على نمو ثلاث:

ـ نمو هامش التشغيل المتداول لقطاع السيارات إلى حدود 6%[1] عوضا عن 5% سنة 2015.

ـ نمو الأحجام: 3،15 مليون سيارة مباعة[2]، +5،8%

ـ نمو المكانة الاقتصادية الصافية بفضل التدفق المالي الحر[3] الإيجابي بـ2.7 مليار يورو سنة 2016.

حقق الفريق أهداف التشغيل متوسطة المدى. وللمرة الأولى منذ [4]2011، سيتم عرض تسديد ربح بما يعادل 0.48€ عن السهم على التصويت خلال اجتماع مجلس الإدارة المقبل.

يؤكد كارلوس تفارس، رئيس مجلس إدارة فريق بيجو ــ سيتروان التالي: ” تبرهن هذه النتائج عن قدرتنا على تحقيق انجازات مبهرة ومتتالية في محيط تنافسي مماثل. وهذا ما نعتبره ثمرة العمل الذي قمنا به في تحسين فعالية التشغيل للشركة ودليلا على تركيز الفرق المتنافسة على تتويج الخطة الإنمائية “إدفع لتنجح”. يعمل الفريق دون كلل على ظروف النمو المجدي والمستدام، مدعما بنجاح أول إصدار لمنتوجاتها الهجومية.”

سجلت عائدات أعمال الفريق 54030 م.€ في 2016، مقابل 54676 م.€ في 2015. وسجلت عائدات أعمال قطاع السيارات 37066 م.€ في 2016 مقابل 37514 م.€ في 2015. وباعتبار تغير نسب الصرف المتواصل، فإن نسب تقدم هذه الأرقام تعادل 2.1% و2.7% على التوالي وذلك بفضل نجاح الموديلات التي تم إطلاقها أخيرا وبفضل استراتيجية التسعير. وبغض الطرف عن تراجع نسب الصرف، فإن هذه الأرقام قد شهدت تراجعا بنسبة ــ1.2%.

وارتفعت ايرادات التشغيل المتداولة للفريق إلى 3235 م.€ أي ما يعادل +18% مقارنة بـ 2015. وسجلت ايرادات التشغيل المتداولة لقطاع السيارات 2225 م.€, وهذا ما يعادل 19% نسبة تقدم مقارنة بـ 2015. ونتج هذا التزايد عن ارتفاع الأحجام وتأثير السعر والخلط الإيجابي، علاوة على انخفاض التكلفة الثابتة وتكاليف الانتاج.

تعد المداخيل والمصاريف غير المتداولة للفريق ــ624 م.€ مقارنة بـ ــ757 م.€ في 2015.

سجلت صافي المصاريف المالية للفريق ــ268 م.€ مقارنة بــ ـ642 م.€ في 2015.

وصل الدخل الصافي المدعم للفريق إلى 2149 م.€، وقد أحرز بهذا تقدما بـ 947 م.€. وتسجل حصيلة الفريق في الدخل الصافي 1730 م.€ مقابل 899 م.€ في 2015.

تصل ايرادات التشغيل المتداول لبنك بيجو سيتروين إلى 571 م.€[5]، أي ما يعادل ارتفاع بـ 11% مقارنة بـ 2015.

تَعُدُّ ايرادات التشغيل المتداول لفوريسيا 970 م.€ وقد سجَّلت هذه الأخيرة ارتفاعا بـ 17% مقارنة بـ 2015.

أحرز التدفق النقدي للأعمال الصناعية والتجارية 2698 م.€. وعادل مخزون السيارات في نهاية ديسمبر 2016 406000 سيارة (مع اعتبار الشبكة المستقلة)، وهذا ما يسجل زيادة بـ 56000 سيارة مقارنة بـ 2015.

ارتفع المركز المالي الصافي للأعمال الصناعية والتجارية إلى حدود 6813 م.€ في 31 ديسمبر 2016، مقابل 4560 م.€ في 31 ديسمبر 2015.

سيتم عرض تسديد ربح يعادل 0.48€ عن السهم على التصويت خلال اجتماع مجلس الإدارة المقبل. وحُدِّد تاريخ آخر استحقاق للربح يوم 15 ماي 2017 على أن يتم تسديده يوم 17 ماي 2017.

تطلعات السوق

يتطلع الفريق في 2017 إلى سوق سيارات مستقر في أوروبا وأمريكا اللاتينية وروسيا. خما أنه يتطلع إلى ارتفاع بنسبة +5% بالصين.

أهداف التشغيل التي تم تحديدها:

تتمحور أهداف خطة “ادفع لتمر” الجديدة في:

ــ متوسط هامش التشغيل المتداول[6] يزيد عن 4،5% بالنسبة لقطاع السيارات في فترة 2016ــ2018 وإمكانية الوصول إلى 6% في 2021.

ــ نمو بنسبة 10% في عائدات أعمال ا لفريق بين 2015 و2018، مع استهداف 15% إضافية إلى غاية سنة [7]2021.

تمت المصادقة على الحسابات الموحدة لفريق بيجو سيتروين إلى حدود 31 ديسمبر 2016 من قِبَل مجلس الإدارة في 17 فيفري 2017و تمت مراجعتها من قِبَل مجلس المراقبة في 22 فيفري 2017. قام مراجعو الفريق بمراجعة الحسابات وتقرير المراجعة بصدد النشر. كل من تقرير الايرادات السنوية وعرض ايرادات2016 متوفرة على موقع الفريق (www.groupe-psa.com) تحت قسم “المالية”.

 


[1] إيرادات التشغيل المتداولة المضافة إلى عائدات الأعمال.

[2] منها 233000 سيارة تم إنتاجها في إيران تحت ترخيص بيجو في 2016 إثر الاتفاق النهائي المشترك للشركات الذي تم إمضاؤه مع إيران خودرو في 21 جوان 2016.

[3] أعمال صناعية وتجارية

[4] أرباح الأسهم لسنة 2010، تم دفعها يوم 7 جوان 2011.

[5] 100% من ايرادات بنك بيجو سيتروين. في حسابات فريق بيجو سيتروين، يتم تدعيم الشركات المشتركة عن طريق وسيلة الأسهم. وتم تصنيف كل الأعمال ذات الصلة بالاتفاق الذي تم امضاؤه مع صان تندر تحت عنوان “أعمال تم التنازل عنها أو تم استئنافها عن طريق الشراكات”

[6] إيرادات التشغيل المتداولة المضافة إلى عائدات الأعمال.

[7] حسب سعر الصرف الثابت (2015)

المزيد من المعلومات في هذا الملف : resultats_financiers_PSA_2016_FR